​التكلفة الإجمالية للملكية

تعد التكلفة الإجمالية للملكية لأسطول سيارات الشركات أمرًا رئيسيًا وهامًا للغاية، حيث يمكنكم تحقيق أقصى قدر من الأرباح على المدى الطويل من خلال التقليل من التكلفة الإجمالية للملكية.



  • ما هي التكلفة الإجمالية للملكية ؟

تشمل التكلفة الإجمالية للملكية كل ما يتعلق بتشغيل أسطول السيارات، ولا تقتصر على سعر الشراء الأولي فقط. فكل البنود التالية تشكل إضافة إلى التكلفة الإجمالية للملكية.



  • القيمة المتبقية

القيمة المتبقية هي السعر الذي يمكن أن تبيع به أسطول السيارات عندما ترغبون بذلك، ويشكل الفرق بين هذا المبلغ وسعر الشراء الأولي الإسهام الأكبر في التكلفة الإجمالية للملكية. فبعض السيارات لها قيمة متبقية أعلى من غيرها لأنها عادة ما تكون مرغوبة أكثر. كما أن سمعة الشركة المصنعة والجودة والموثوقية وفترة الضمان المتبقية أيضًا تؤثر على القيمة المتبقية والحصول على سعر بيع أفضل.​



  • تكاليف الخدمة والصيانة والتصليح (SMR)

تتمثل التكلفة التالية في الصيانة، وهذا ما يشمل أي تكاليف ثابتة الأجر أو بالساعة لإجراء الصيانة لسياراتكم، بالإضافة إلى ثمن قطع الغيار وعدد الساعات أو الأيام التي تتوقف خلالها السيارات عن العمل، وهذا ما يُضاف إلى تكلفة الصيانة الإجمالية. وسوف تحتاجون بعد ذلك إلى إضافة تكلفة أي أعمال صيانة غير مجدولة، والتي يمكن أن تشمل استبدال المصابيح الكهربائية والمكابح أو مساحات الزجاج الأمامي.

تؤثر موثوقية أسطول السيارات على تكاليف الإصلاح إلى حد كبير، فالسيارات التي لا تحتاج للكثير من أعمال الإصلاح تعد أقل تكلفة بالنسبة لشركتكم، وهذا ما يشمل تكاليف اليد العاملة وقطع الغيار، فضلًا عن الإزعاج الذي قد يعاني منه الموظفون بالشركة. وحتى عندما تتم تغطية تكاليف الإصلاح من قبل الضمان، فإن السيارة ستتوقف عن تأدية عملها وتحقيق الفائدة لكم، ونتيجة لذلك، فإن السيارات الأكثر موثوقية هي الأكثر فعالية من حيث التكلفة وأفضل من حيث التكلفة الإجمالية للملكية دون الحديث عن الإزعاج الذي قد يحصل لمستخدمي السيارة.

تساهم السيارات لا تحتاج إلى الكثير من أعمال الصيانة، وتلك التي تأتي مع ضمان أطول وأكثر شمولًا، في خفض التكلفة الإجمالية للملكية بشكل أكبر. فالتكلفة الكلية للصيانة الدورية والصيانة غير المتوقعة وعمليات الإصلاح خلال فترة الملكية تشكل ثاني أكبر العناصر إسهامًا في التكلفة الإجمالية للملكية.



  • الإطارات والقيادة السلسة

تمثل تكلفة استبدال الإطارات أحد العوامل المؤثرة أيضًا وتختلف التكلفة تبعًا لنوع الإطارات اللازمة، لذلك يجب التفكير في جميع الموديلات في الأسطول بخصوص هذا الأمر.

تتأثر حالة الإطارات بكيفية قيادة السيارة، لذلك قد يكون من المفيد أن نفكر في تدريب السائقين على تحقيق أقصى قدر من عمر الإطارات لسيارات الأسطول. فالقيادة على نحو سلس لا تقلل من تآكل الاطارات فحسب بل تساهم أيضًا في ترشيد استهلاك الوقود، وتضع ضغطًا أقل على المكابح. كما تشير الدلائل إلى أن تدريب السائقين يمكن أن يقدم فائدة كبيرة من خلال تقليل التكلفة الإجمالية للملكية وعدد الحوادث.


  • التأمين

تتغير تكاليف التأمين وفقًا لمزود الخدمة الذي يتم اختياره، ويجب حساب تكلفة إجراء الإصلاحات بما في ذلك قطع الغيار وأجور العمالة. عند حساب تكاليف اليد العاملة، ينبغي التفكير في عدد الساعات اللازمة لإجراء الإصلاحات بما في ذلك توافر قطع الغيار والأوقات المناسبة بالنسبة لورشات العمل.


  • استهلاك الوقود

كلما انخفضت كمية الوقود الذي تستهلكه السيارة انخفضت التكلفة الإجمالية للمكية، فالتغييرات الصغيرة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا، حيث تستهلك السيارة التي تسير 35,000 كيلومتر في السنة بمعدل 10 لتر/ 100 كلم نحو 3,500 لتر من الوقود، فيما تستهلك السيارة التي تسير نفس المسافة بمعدل 9 لتر/ 100 كلم نحو 3,150 لتر من الوقود، وبحساب تكلفة الوقود المرتفعة اليوم فإن ذلك يعني فرقًا في التوفير يبلغ 600 درهم سنويًا. وإذا كان الأسطول يضم 100 سيارة على سبيل المثال فإن المبلغ سيرتفع خلال ثلاث سنوات ليصل إلى أكثر من 180,000 درهم. وبهذا يكون استهلاك الوقود رابع العوامل المؤثرة في التكلفة الإجمالية للملكية.



  • تكلفة التمويل

قد يكون معدل تناقص القيمة أكثر أهمية من تكلفة أسطول السيارات ولكنه من المهم أيضًا التفكير في السعر الأولي، لأن هذا ما يحدد تكلفة التمويل أو تكلفة عدم وجود رأس المال اللازم للأعمال الأخرى. ولذلك فإن الأسعار الأقل تعني تكلفة تمويل أقل، وهذا ما يعد خامس العوامل المؤثرة في حساب التكلفة الإجمالية للملكية.​



  • التكلفة الإجمالية للملكية

يوفر لكم كل ما سبق فكرة أوسع وأوضح عن التكلفة الإجمالية للملكية. فمن المهم للغاية مقارنة التكلفة الإجمالية للملكية لمختلف سيارات الأسطول لمساعدتكم في الوصول إلى الموديلات الأنسب والأفضل من الناحية المالية لشركتكم. قد تجدون أيضًا أن السيارات الأرخص ثمنًا قد لا تكون الأفضل من حيث التكلفة الإجمالية للملكية.

استفسر الآن

  • تكلفة الإدارة

تعد تكلفة الإدارة من أهم وأصعب العوامل التي يمكن حسابها. يجب عليكم التحقق فيما ما إذا كان مورد الأسطول محترفًا ويسهل التعامل معه. هل تساهم السيارات التي يزودكم بها في إنجاز أعمالكم بسلاسة؟ هل يتم حل الكثير من القضايا مع المورد؟ فالوقت الذي تمضونه في إدارة الأسطول يعد تكلفة إضافية لأعمالكم.​

Understanding Total Cost of Ownership

The Total Cost of Ownership (TCO) of your business's vehicle fleet is a major expense. By minimising the TCO, you can maximise profits in the long term. TCO is the combined cost of everything involved in running your fleet rather than just the initial purchase price.

All of the following adds up to your business's TCO.


1. Residual Value

Residual value is the amount you can sell your fleet vehicles for when you no longer need them. The difference between this amount and the initial purchase price makes the largest contribution to TCO. Some vehicles have a higher residual value than others as they are generally more desirable to own. Manufacturer reputation, quality, reliability and other facts such as the remaining warranty period all affect residual value and can mean a buyer pays more.


2. Tyres and smooth driving

The next biggest contributor is the cost of replacement tyres. The amount differs depending on the type of tyres needed, so consider all models in the fleet when calculating this figure. Tyre wear is influenced by how cars are driven, so it may be worthwhile to think about driver training to maximise the lifetime of your fleet's tyres. Smooth driving not only minimises tyre wear but improves fuel economy and puts less strain on brakes. Evidence suggests that driver training can pay for itself by reducing TCO and the number of accidents that occur.

3.  Fuel consumption

The less fuel that a vehicle consumes, the lower its TCO contribution will be, and small changes make a big difference. A vehicle that covers 35,000 kilometres a year at 10l/100 kilometres will consume 3,500 litres of fuel and one that consumes only 9l/100 kilometres will use 3,150 litres. With today's higher cost of fuel this means a difference of AED 600 annually. For a fleet of 100 cars used over three years, this adds up to a saving of over AED 180,000. Fuel is the fourth highest TCO calculation.​​

4. Funding cost

Depreciation may be more relevant than your fleet's capital cost but it is still important to think about the initial price paid. This is because it determines the funding cost or the opportunity cost of not having capital for other business activities. A lower priced car will therefore mean a lower funding cost and this is the fifth largest TCO calculation.

5.  Insurance

Insurance costs are affected by more than the provider you choose. Consider the expense for repairs including parts and labour. For labour costs, think about the hours needed for repairs including the availability of parts and bodyshop lead times.


6.  Management cost

The final figure and one of the most difficult to calculate is management cost. You should ask yourself whether the fleet supplier is professional and easy to do business with. Do the vehicles they supply help your business to run smoothly? Are you frequently solving issues with the supplier? The time you spend managing your fleet is always a cost to your business.

7. Service, maintenance and repair (SMR) costs

The next major cost is servicing. This includes any fixed and hourly costs to service your vehicles, plus the price for replacement parts and the hours or days your cars are off the road. They combine for the total servicing costs. You then need to add the cost for any unscheduled maintenance, which could involve replacing bulbs, brake pads or windscreen wipers.

The reliability of your fleet influences repair costs greatly, as a model that does not break down often costs less to your business. This includes the labour and parts costs, as well as the inconvenience to your workforce. Even when repair costs are covered by a warranty, the vehicle is not earning money for your business. As a result, the most reliable cars are the most cost effective as the TCO is lower even before you consider the cost of inconvenience.

For cars that do need repair work, those with a longer and more comprehensive warranty lower the TCO further. The combined total of scheduled servicing, unexpected maintenance and repairs for the period of ownership give you the second largest component of TCO.


​​

Add up all of the above and you can see your fleet TCO clearly. It is worthwhile to compare the TCO of different vehicles to help find models that make financial sense for your firm. You may also find that the cheapest to buy may not have the lowest TCO.