Menu

كيف تصنع تويوتا سيارات تدوم طويلا؟

28 يناير 2021

How Does Toyota Make Such a Long-Lasting Car

لطالما ارتبط اسم تويوتا بالابتكار والأمان المذهل والتصميم الديناميكي الرائع، إلا أن هذه الشركة رسخت أيضا سمعة لا مثيل لها في جودة بناء سياراتها وشاحناتها ومركباتها التجارية. قام البرنامج التلفزيوني البريطاني Top Gear بتحدي هذه الصناعة المتينة، وخصص إحدى حلقاته لمحاولة "قتل" سيارة هايلكس. ورفع التحدي فيها لأقصى حدوده، إذ وضع هايلكس فوق مبنى ثم تفجيره. لكنه خسر الرهان، واستمرت هايلكس الأسطورية بالعمل. وعلى الرغم من بعض الخدوش على الطلاء، برهن هذا العرض على مدى قوة سيارات تويوتا، وأثبت أنها تستحق سمعتها كأفضل السيارات موثوقية وأكثرها دواما.

وهذا ما يدفعنا للتساؤل، ما الذي يجعل هذه السيارات بهذه الجودة؟

إليكم بعض هذه الأسباب

1. يأخذون وقتهم

عندما تقوم شركة تويوتا بتطوير سيارة جديدة، فإنها لا تتعجل في ذلك من اجل تلبية متطلبات السوق. فهي تستغرق وقتا أطول بكثير من الشركات المصنعة الأخرى لطرح طرازاتها الجديدة، وفي كل مرة، تثبت أن الأمر يستحق الانتظار. فقضاء وقت أطول قليلا في تصميم وتطوير طراز جديد، يضمن أن كل قسم من الأقسام التي تعمل في صناعة وتصميم السيارة الجديدة، لن يتعرض لضغوط غير ضرورية، مما يجعل الجميع يقدم أفضل ما لديه. وهذا يعني أيضا أنه سيتم تحديد أي مشكلات محتملة قد تطرأ، وبالطبع تصحيحها قبل دخول الطراز الجديد إلى الإنتاج.

2. يتعاونون مع شركاء موثوقين

في الواقع، لا يوجد أي معمل يقوم بصنع كل جزء من السيارة "داخليا"، أي إن صناعة سيارة جديدة تعني التعاون مع شبكة من الموردين والمطورين. ونظرا لأن شركة تويوتا تمثل علامة تجارية محترمة وموثوقة جدا، يرغب أفضل الموردين في العمل معها. مما يتيح لشركة تويوتا اختيار مزوديها الخارجيين (مثل Panasonic لتكنولوجيا البطاريات)، والعمل مع أفضل الشركاء منذ البداية.

3. لا ينخرطون في منافسة في السوق

في صناعة السيارات، يكون الضغط لإصدار طراز جديد كل عام عاليا جدا، إلا أنه لطالما كانت تويوتا شركة لا تتأثر بالعوامل الخارجية. وبصرف النظر عن أي منافسة، تستغرق تويوتا وقتا أطول في البحث والتطوير، وذلك قبل الانتقال إلى الإنتاج، وبالتالي، لا يتم طرح أي طراز جديد إلا عندما يكون جاهزا بنسبة 100%.

4. يلتزم الجميع بمعايير التميز

تسمح تويوتا لعمال خطوط الإنتاج بإيقاف خط الإنتاج، بشكل فعلي، إذا قاموا بتحديد أي مشكلة. إذ أن إنتاج سيارات معيبة، هو أمر مرفوض بشكل كامل من قبل فريق تويوتا، الفريق المكون من عمال متفانين لا يسمحون لسيارة واحدة بمغادرة المصنع إذا علموا أن فيها مشكلة. فالتأخير بسبب عطل بسيط، يغني عن استدعاء عالمي باهظ التكلفة في وقت لاحق.

5. لا تهاون في الجودة

تتمتع تويوتا بسمعة ممتازة في جودة الصناعة الاستثنائية، لذا ستجد ان مناطق اللحام خالية من العيوب، وأن الفولاذ معالج بمواد كيميائية تمنع التآكل، فضلا عن أن طلاءها أكثر سماكة من الشركات المصنعة الأخرى. وهذا بالضبط ما يجعل سيارات تويوتا مقاومة للعوامل الجوية، مما يجعلها تبدو أفضل لفترة أطول.

6. طريقة تويوتا

طورت تويوتا منذ بدايتها، مجموعة من المبادئ التي أسمتها "طريقة تويوتا The Toyota Way. هذه المبادئ الأربعة عشر لا تحدد كيفية تصنيع سيارات تويوتا فحسب، بل تحدد أيضا كيفية هيكلة نظام الإدارة الخاص بهذه الشركة، وكيفية التعامل مع القوى العاملة فيها. يلخص مبدأهم الأول طريقتهم في التفكير، إذ يقول "أسند قراراتك الإدارية على أساس فلسفة طويلة المدى، حتى لوكان ذلك على حساب الأهداف المالية قصيرة المدى". لذا، فإن النجاح على المدى الطويل بالنسبة لشركة تويوتا، أهم بكثير من المكاسب على المدى القصير. يمكن لهذا المبدأ أن يفسر الكثير حول الأسباب التي تجعل هذه الشركة الهامة تنتج سيارات موثوقة ويمكن الاعتماد عليها، وبالتأكيد، سيارات تدوم طويلا.