Menu

ما الذي يحدث عندما تؤجل صيانة سيارتك؟

28 يناير 2021

What happens when you delay car servicing?

قد يؤدي نمط حياتنا المزدحم إلى تأجيل بعض الأعمال التي تبدو "غير مهمة الآن". يمكن القول إن صيانة السيارة هي إحدى تلك الأعمال الصعبة، على الرغم أنها بكل تأكيد أمر مهم وأساسي للغاية. لكن إذا كانت السيارة تعمل بشكل جيد ودون أي مشاكل، هل يمكن الانتظار بضعة أسابيع أخرى لإجراء الصيانة؟

بكل بساطة، ننصحك بعدم تأجيل موعد الصيانة، إذ ستجد أن هذا التأجيل قد يراكم التكاليف بسرعة كبيرة.

نورد إليك هنا بعض من الأسباب.

1. من الممكن أن يؤدي تفويت تاريخ الصيانة إلى إبطال ضمان الوكالة

عندما تشتري سيارة من الوكالة قد يتضمن عقدك صيانة منتظمة لسيارتك. وبالتأكيد يعد مثل هذا العقد من أفضل الصفقات التي يمكنك الحصول عليها، إذ يعني أن السعر الأولي لشراء سيارتك يتضمن التكاليف الأساسية اللازمة لإبقاء سيارتك بأفضل حالة، فضلا عن تكاليف الحفاظ على أدائها السلس والمثالي.

مع ذلك، فإذا فاتتك نقطة صيانة معينة (على سبيل المثال بعد ستة أشهر أو بعد أن تقطع عددا محددا من الأميال) قد يؤدي ذلك إلى إبطال الضمان الخاص بك. مما يعني أنه سيتعين عليك الدفع مقابل خدمة الصيانة بالكامل، الأمر الذي قد يكلف مبلغا كبيرا.

2. قد يكتشف فني الصيانة مشكلة ما في وقت مبكر

لا تقتصر الصيانة على تغيير الزيت وتنظيف فلتر الهواء تنظيفا سريعا ببعض الهواء المضغوط. سيقوم فنيو تويوتا الخاصون بك بإجراء فحص شامل لسيارتك خلال خدمة الصيانة الكاملة، مما يمكنهم من تحديد مؤشرات لمشكلات خطيرة قد لا تكون واضحة للوهلة الأولى. وبالتالي، ومن خلال التحديد المبكر لهذه المؤشرات، ستوفر المال بشكل كبير، إذ سيمنع ذلك حدوث ضرر كبير لاحقا.

3. بإمكانك التأكد أن سيارتك آمنة

أحد الأسباب الرئيسية للصيانة الدورية هو التأكد أن السيارة آمنة للقيادة. تشمل خدمات الصيانة فحص أساسيات السلامة مثل الفرامل وحالة الإطارات والخراطيم، فضلا عن مستويات سائل الفرامل. في حال تمت مصادفة مشكلة في أي منها، سيساهم اكتشافها باكرا في إنقاذ حياتك، الأمر الذي لا يقدر بثمن.

4. يمكن أن يؤثر ذلك في قيمة سيارتك

تؤدي الفجوات في سجل الصيانة إلى التأثير بشكل ملموس على قيمة سيارتك، وذلك إن كنت تخطط لبيع سيارتك أو استبدالها بواحدة جديدة في وكالة ما.

يرغب المشترون في رؤية "مسار ورقي" كامل بكل صيانة مجدولة تم تنفيذها عبر وكيل او مرآب معتمد، وفي وقتها المحدد. ويمكن لأي فجوة في سجل الصيانة أن تثير بعض المخاوف لدى المشترين المحتملين، الذين قد يتساءلون عن المشاكل الخفية التي تعاني منها السيارة نتيجة عدم الصيانة الدورية.

5. يمكن أن يؤثر ذلك في كفاءة وقود سيارتك

قد تتزايد تكاليف التشغيل بشكل مستمر، لذلك سترغب بكل تأكيد في أن تعمل سيارتك بأقصى قدر ممكن من الكفاءة. بعض المشاكل الصغيرة، كمرشح هواء مسدود أو إطارات متآكلة أو حتى مشكلة في نظام تكييف الهواء، فضلا عن خرطوم متصدع أو مكسور، بإمكانها أن تؤثر بشكل كبير في كفاءة سيارتك. لذلك فإن الخضوع لجلسة صيانة شاملة سيكون كفيلا بالتعرف على هذه المشاكل وحلها، وبالتالي ستعمل سيارتك بأعلى كفاءة ممكنة.

6. يمنحك ذلك راحة بال وقيادة سلسة خالية من المشاكل

إذا قمت بتفويت موعد صيانة رئيسية، ستشغل حالة سيارتك كل تفكيرك، وسيتوارد الشك إلى ذهنك بأنها تعمل دون المستوى المطلوب. وبالتالي فإن تخصيص يوم كل 6 أو 12 شهر لفحص سيارتك من قبل فنيين محترفين، سيساعدك على التأكد من حالة سيارتك وسلامتها وكفاءتها، وسيضمن لك أنها ستعمل دون أعطال أثناء رحلتك القادمة مهما كان طالت مسافتها.